أخبار اليمن

العسل اليمني يفوز بجوائز مرموقة في مسابقة لندن الدولية للجودة

فاز العسل اليمني بجائزة بلاتينية وذهبيتين في مسابقة لندن الدولية لجودة العسل لعام 2024، التي تُنظم سنويًا لتحديد أفضل أنواع العسل في العالم.

شهدت العاصمة البريطانية لندن، يوم 6 يوليو 2024، احتفالًا بفوز العسل اليمني بجوائز متميزة في مسابقة لندن الدولية لجودة العسل. حصل عسل السدر الحضرمي على الجائزة البلاتينية، وهي أعلى جائزة في المسابقة، في حين فاز كل من عسل السدر العصيمي وعسل السدر الجرداني بالجائزتين الذهبيتين.

العسل اليمني في الصدارة

شارك في المسابقة نحالون وممثلون لشركات إنتاج العسل من 36 دولة، مع تقديم أكثر من 295 عينة من أنواع العسل المختلفة. كانت شركة “شيبا بييز” اليمنية، المتخصصة في تسويق العسل وفق معايير دولية محترفة، من بين المشاركين البارزين.

 

استُخلص العسل الفائز بالطرق التقليدية من خلايا نحل طينية وخشبية في مديرية يبعُث بمحافظة حضرموت، بينما جاء عسل السدر العصيمي من محافظة عمران، وعسل السدر الجرداني من محافظة شبوة.

تعمل شركة “شيبا بييز” مع نحالين محترفين وتجري فحوصات مختبرية في ألمانيا والولايات المتحدة لضمان جودة العسل، وتُؤسس قاعدة بيانات توثيقية لمصدر العسل اليمني كمرجع عالمي.

اختبرت عينات العسل في مختبرات لندن وخضعت لاختبار تذوق أعمى من قبل لجنة تحكيم مكونة من خبراء من عدة دول، حيث تُصنف جودة العسل بناءً على اللون والنقاء والرائحة والملمس والنكهة.

 

أعرب وليد الحريري، مؤسس شركة “شيبا بييز”، عن سعادته بالفوز، مؤكدًا أن هذا الإنجاز يعزز سمعة العسل اليمني عالميًا ويفتح أسواقًا جديدة. وأشاد بجهود النحالين والفريق في الشركة في الارتقاء بجودة العسل، مشيرًا إلى دور الشركة في دعم قطاع تربية النحل في اليمن والحفاظ على سلالات النحل المحلية.

يُعتبر العسل اليمني، خاصة عسل السدر، من أفضل أنواع العسل في العالم، إلا أن الحرب والتغيرات المناخية أثرت سلبًا على قطاع إنتاج العسل في اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى