مقالات

تقويض الصلاحيات في تعز.. من المسئول عن تدهور الخدمات؟

بقلم:سمير يحيى عبدالاله

في الفترة الأخيرة، أثيرت انتقادات حول تحميل مديريات محافظة تعز مسؤولية التقصير في تقديم الخدمات العامة للمواطنين، من المهم أن ندرك أن هذه الانتقادات، رغم وجاهتها، قد تكون غير عادلة إذا لم نأخذ في الاعتبار العوامل الأساسية التي قيدت عمل هذه المديريات.

لقد شهدنا تقويضًا كبيرًا لصلاحيات المديريات من قبل السلطة المحلية في المحافظة، هذا التقويض أدى إلى تقليص قدرتها على إتخاذ القرارات الحيوية بسرعة وفعالية، مما انعكس سلبًا على جودة الخدمات المقدمة، فعندما تُسحب الصلاحيات الرئيسية، تُحرم المديريات من أدواتها الأساسية للنجاح.

كما أن تحميل المديريات وحدها مسؤولية هذا القصور يغفل حقيقة أن الأسباب تعود إلى بيئة العمل والقيادة المعقدة التي تعمل فيها، فالمديريات تواجه تحديات كبيرة نتيجة تجميع المسؤوليات وتقييد حركتها، وليس بسبب قصور ذاتي في عملها.

لتحسين الوضع، يتطلب الأمر دعمًا وتعاونًا حقيقيًا بين السلطة المحلية بالمحافظة والمديريات، وتعزيز قدرات المديريات وتمكينها من أداء مهامها بفعالية سيكون له أثر كبير في تحسين مستوى الخدمات العامة، وبالتالي تحسين جودة حياة المواطنين في تعز.

ومن الضروري البحث عن حلول عملية تعزز من قدرات المديريات بدلاً من الاكتفاء بتحميلها مسؤولية التقصير، هذا النهج سيسهم في بناء بيئة أكثر تعاونًا وفعالية، تخدم مصلحة الجميع في محافظة تعز.

* مدير عام مديرية القاهرة – تعز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى