أخبار عربية ودولية

اقتراب محاكمة ترامب التاريخية من نهايتها

تقترب محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، التي وُصفت بالتاريخية، من نهايتها حيث يقترب المحامون من إتمام مرافعاتهم، و

أكد محامو ترامب أن المدفوعات محل الجدل كانت قانونية وتمت مقابل خدمات قانونية فعلية، مشيرين إلى أن شهرته، خصوصاً خلال الحملة الانتخابية، جعلته عرضة للابتزاز.

 

 الدفاع يركز على شرعية المدفوعات

 

أثناء تقديم مرافعة أمام هيئة المحلفين، أشار المحامي بلانش إلى رسائل البريد الإلكتروني والشهادات التي تؤكد أن مايكل كوهين، محامي ترامب السابق، قدم بالفعل خدمات قانونية لترامب خلال تلك الفترة. وبينما وصف كوهين هذه الخدمات بأنها “ضئيلة للغاية”، جادل بلانش بالعكس.

 

من المتوقع أن تستمر المرافعات طوال اليوم، مما يمنح المحامين فرصة أخيرة لمخاطبة هيئة المحلفين وتقديم النقاط النهائية قبل بدء المداولات حول مصير أول رئيس أمريكي سابق يُتهم بارتكاب جرائم جنائية.

 

 تعليمات القاضي للمحلفين

 

بعد المرافعات الختامية، سيقدم القاضي تعليماته لهيئة المحلفين بشأن القانون والعوامل التي يمكنهم أخذها في الاعتبار أثناء المداولات، التي ستتم بشكل سري.

 

 تفاصيل قضية ترامب

 

تركز القضية على مبلغ 130 ألف دولار دفعه كوهين لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز قبيل انتخابات 2016 لمنعها من نشر قصتها عن علاقة جنسية مزعومة مع ترامب قبل عشر سنوات. ونفى ترامب صحة رواية دانييلز، واتهم محاموه دانييلز باختلاق القصة.

 

سدد ترامب المبلغ لكوهين وسُجلت المدفوعات كأتعاب قانونية. يدعي المدعون أن هذا كان ستاراً لإخفاء الهدف الحقيقي للصفقة مع دانييلز والتأثير بشكل غير قانوني على الانتخابات.

 

 إفادات الشهود

 

كانت دانييلز من بين نحو 20 شاهداً أدلوا بشهاداتهم، ووصفت تفاصيل اللقاء المزعوم مع ترامب. شهد ديفيد بيكر، الناشر السابق لصحيفة “ناشيونال إنكواير”، بأنه استخدم مؤسسته لحماية ترامب من القصص التي قد تضر بحملته، بما في ذلك دفع 150 ألف دولار لعارضة سابقة في “بلاي بوي” لمنعها من الإعلان عن علاقة غرامية مع ترامب.

 

كوهين شهد بأن ترامب كان متورطاً بشكل وثيق في مناقشات الأموال السرية، مشيراً إلى أنه تلقى توجيهات مباشرة من ترامب. لكن فريق الدفاع ركز على التشكيك في مصداقية كوهين نظراً لتاريخه في الكذب على الكونغرس وقضاء عقوبة بالسجن بتهم الاحتيال الضريبي.

 

من المتوقع أن يذكر المدعون المحلفين بالبيانات المصرفية ورسائل البريد الإلكتروني والأدلة الوثائقية الأخرى، بما في ذلك تسجيل صوتي يظهر مناقشات بين كوهين وترامب حول الصفقة.

 

 الاحتمالات القانونية

 

يواجه ترامب 34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير سجلات تجارية، وقد تصل عقوبة كل منها إلى السجن لمدة أربع سنوات. دفع ترامب ببراءته ونفى ارتكاب أي مخالفات، ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان المدعون سيطالبون بعقوبة السجن في حال إدانته، أو ما إذا كان القاضي سيفرض هذه العقوبة.

 

البعد السياسي

 

على الرغم من الإدانة المحتملة، لن تمنع هذه المحاكمة ترامب من الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة في نوفمبر 2024، قد يؤدي عدم إجماع هيئة المحلفين إلى إعلان بطلان المحاكمة.

 

اختار ترامب عدم الإدلاء بشهادته لتجنب المخاطر القانونية المحتملة وجلسات الاستجواب، وبدلاً من ذلك، اكتفى بالاستماع إلى شهادة دانييلز التي روت تفاصيل العلاقة المزعومة.

 

في تصريحاته للصحفيين، شن ترامب هجوماً على القاضي ووصف المحاكمة بأنها “تدخل انتخابي” من قبل الديمقراطيين، مدعياً أنهم يسعون لمنعه من التركيز على حملته.

 

 

المصدر: الجزيرة نت

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى