أخبار رياضية

كم تجني أندية الدوري الإنجليزي الممتاز من كل مركز في الترتيب؟

كشفت صحيفة “ذا أتلتيك” النقاب عن الأرباح الهائلة التي يحصل عليها كل نادٍ في الدوري الإنجليزي الممتاز بناءً على موقعه في الترتيب النهائي للموسم.

في موسم 2022 – 2023، بلغت حصة كل فريق 31.2 مليون جنيه إسترليني (39.1 مليون دولار) من صفقة البث في المملكة المتحدة و48 مليون جنيه إسترليني من الاتفاقية الدولية، بالإضافة إلى 9.4 مليون جنيه إسترليني لحصتهم من المدفوعات التجارية. بذلك، ضمنت الأندية 88.6 مليون جنيه إسترليني بغض النظر عن المركز الذي احتلته.

وتُعد عائدات البث التلفزيوني أحد أهم مصادر الدخل لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث تُوزّع مئات الملايين من الجنيهات سنويًا على الفرق. تُقسم هذه الأرباح إلى فئتين: “حصة متساوية” من عائدات البث المحلي والدولي، و”مدفوعات الجدارة” التي تُمنح بناءً على الترتيب في جدول الدوري.

• الحصة المتساوية: يتساوى جميع الأندية في تلقي 31.2 مليون جنيه إسترليني من حقوق بث المباريات في المملكة المتحدة و 48 مليون جنيه إسترليني من حقوق البث الدولي. كما تحصل كل نادٍ على 9.4 مليون جنيه إسترليني من مدفوعات تجارية. يعني ذلك أن كل نادٍ مضمون الحصول على 88.6 مليون جنيه إسترليني، بغض النظر عن موقعه في الترتيب.

• مدفوعات الجدارة: تزداد الأرباح مع كل مركز أعلى في جدول الدوري. تقدّر صحيفة “ذا أتلتيك” أن كل مركز في الدوري الممتاز يُدرّ حوالي 1.7 مليون جنيه إسترليني، بينما تُضاف 1.4 مليون جنيه إسترليني من مدفوعات البث الدولي، ليصبح المجموع 3.1 مليون جنيه إسترليني. ارتفعت مدفوعات الجدارة بشكل ملحوظ عن موسم 2021-22، وذلك بفضل صفقة البث الدولي الجديدة للدوري الممتاز.

فمثلًا مانشستر سيتي، حامل اللقب، هو أكثر نادٍ تم بث مبارياته على الهواء مباشرة في المملكة المتحدة، مما يعني أنه حصل على أكبر قدر من مدفوعات “رسوم التسهيلات”.
كما حصل إيفرتون، صاحب المركز السابع عشر، على رسوم تسهيلات أكثر من برايتون صاحب المركز الخامس، على الرغم من احتلاله مركزًا أقل، وذلك لأن مبارياته تم بثها على التلفزيون في المملكة المتحدة أكثر. حصل بورنموث، صاحب المركز 15، على أقل رسوم تسهيلات، حيث تم بث عدد أقل من مبارياته.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى