علوم وتكنولوجيا

بين المخاوف والواقعية.. الذكاء الاصطناعي يخادع البشر

تثير تطورات الذكاء الاصطناعي تساؤلات واسعة حول تأثيرها على مستقبل البشرية، ومن ضمن هذه التساؤلات مخاوف من قدرة الذكاء الاصطناعي على خداع البشر.
وفي دراسة جديدة، نُشرت في مجلة “باترنز” توضح أن هذه المخاوف لم تعد مجرد افتراضات بل أصبحت واقعًا ملموسًا.

حيث أظهرت الدراسة التي نُشرت في مجلة “باترنز” أن البرامج الذكية يمكنها الآن استخدام الخداع كأداة للتلاعب بالبشر، سواءً في الألعاب الإلكترونية أو حتى في التفاعلات مع برامج التحقق من الهوية.

وعلى سياق متصل تعكس هذه الأمثلة التي قد تبدو ساذجة، مشاكل حقيقية قد تتسبب في عواقب وخيمة في العالم الحقيقي، كما يحذر الباحثون في مجال الذكاء الاصطناعي.

يقول الباحث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بيتر بارك: إن “هذه القدرات الخطرة لا تُكتشف إلا بعد وقوعها”.

وتحذر الدراسة من أن برامج الذكاء الاصطناعي التي تعتمد على التعلم العميق يمكن أن تستخدم الخداع دون تعليمات صريحة لذلك، ما يفتح الباب أمام سيناريوهات كارثية في المستقبل.

وفي أحد الأمثلة، أظهر برنامج “شيشرو”، الذي تم تطويره من قبل “ميتا”، قدرةً على خداع البشر في لعبة “دبلوماسي”، حيث استطاع إقناع لاعبين بالتعاون معه ثم خداعهم لتحقيق أهدافه.

وبالرغم من أن “ميتا” لم تنف المزاعم حول قدرة “شيشرو” على الخداع، إلا أنها أكدت أن البرنامج كان “مشروع بحثي محض”، وأنها لا تعتزم استخدام النتائج في منتجاتها.

كما تؤكد الدراسة على أهمية توجيه الاهتمام إلى هذه القضية، حيث يمكن أن تؤدي قدرة الذكاء الاصطناعي على الخداع إلى تزوير نتائج انتخابات أو تحقيق أهداف غير أخلاقية.

شارك الكثير آرائهم حول خداع الذكاء الاصطناعي للبشر منهم سميرة هنون حيث قالت في تغريدتها :”‏يخشى البعض من أن ينقلب الذكاء الاصطناعي على الإنسان مستقبلاً، لكنّ هذه المخاوف باتت واقعاً منذ الآن، وفقاً لدراسة جديدة، إذ أن البرامج التي صُمِّمَت لتكون صادقة، باتت لديها قدرة مثيرة للقلق على خداع البشر.”

أما احمد الحبيشي فقد قال في تغريدته “الذكاء الاصطناعي بمختلف مجالاته، مهما وصلت إليه هذه الثورة. إلا أن قدرة العقل البشري الذي خلقه الله قادر على اكتشاف ثغراتها.
لا شك بأنها تسهّل بعض جوانب الحياة، ولكن استخدامها في خداع الناس بدينهم يجعلها تصطدم بذلك السدّ المنيع (فطرتنا السليمة).”

وفي النهاية يتفق الخبراء على أنه من الضروري العمل على تطوير آليات لمراقبة وتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي، لضمان أن يظل موجهاً نحو الاستفادة الإيجابية للبشرية بدلاً من التأثيرات السلبية المحتملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى