أخبار عربية ودولية

زلزال يضرب اليابان بقوة 7.6 درجات ويحدث موجات تسونامي جديدة Japan earthquake

زلزال قوي يضرب اليابان والسكان يفرون من بعض المناطق الساحلية

متى حدث زلزال تسونامي في اليابان؟

قالت الهيئة اليابانية للإذاعة والتلفزيون إن زلزالا بقوة مبدئية تقدر بـ 7.6 درجات ريختر اليوم الاثنين، ضرب وسط و شمال اليابان محدثا في موجات تسونامي وموجات نزوح وخسائر كبيرة.

وحذرت الأرصاد اليابانية من استمرار حدوث موجات المد العاتية ( تسونامي) وذلك على امتداد المناطق الساحلية ضمن المقاطعات القريبة إيشيكاوا وتوياما ونيغاتا في جزيرة هونشو.

ما حجم الزلزال في اليابان؟

تقول بيانت رصدتها الوكالة أن أمواجا بارتفاع 1,2 متر ضربت ميناء واجيما في مقاطعة “إيشيكاوا” في الساعة 16:21 بالتوقيت المحلي، والـ07:21 بتوقيت غرينيتش.

وتعتقد الوكالة أن الموجات (تسونامي) تزيد عن ارتفاع 5 أمتار حيث وصلت إلى “نوتو” في المقاطعة”إيشيكاوا”.
ما سبب زلزال اليابان؟

وبحسب وسائل إعلام محلية فإن الشركة “هوكوريكو” للطاقة التي تعمل بالطاقة النووية، قالت إنها تعمل باستمرار على الفحص و التحقق من وجود أي اختلالات في محطة الطاقة الكهربائية .

كيف استطاعت اليابان التغلب على الزلازل؟

تضمنت تصريحات لرئيس الوزراء اليابان “فوميو كيشيدا” إن السلطات تواصل العمل على تقييم حجم الأضرار وتشدد التصريحات على السكان الاستعداد والحذر لأي هزات أخرى.

وأضاف كيشيدا في التصريحات التي بثها التلفزيون الرسمي أن على السكان أن يعلنوا حالة التأهب تحسبا لأي لزلازل أخرى محتملة، حاثا السكان في المناطق المهددة بموجات تسونامي على سرعة الإخلاء دون تأخير.

في لقطات بثها التلفزيون الياباني تظهر مبنى ينهار وسط أعمدة من الغبار و سكانا بمدينة” كانازاوا” يرتعدون في منازلهم لحظة تعرض منازلهم للهزات الأرضية حيث أدت إلى اهتزازات في المباني على الجانب الآخر في العاصمة طوكيو على الساحل المقابل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى