علوم وتكنولوجيا

7 نصائح لحمايتك في عيد الفطر 2024 من الاحتيال بالرسائل والتهاني الملغومة

عيد الفطر المبارك هو مناسبة سعيدة ومميزة، ولذلك  قد يستغل بعض الأشخاص هذه الفرصة لارتكاب الاحتيال وإرسال رسائل وتهاني ملغومة. ولحماية نفسك من هذه الأنشطة الاحتيالية اتبع النصائح التالية.

يمكنك اتباع بعض النصائح التالية:

1. كن حذرًا في فتح الرسائل: قبل أن تفتح أي رسالة تهنئة أو رسالة إلكترونية ذات صلة بعيد الفطر، قم بالتحقق من مصدر الرسالة. و تجنب فتح الرسائل الغريبة أو التي تأتي من جهات غير معروفة.

2. لا  تفتح الروابط المشبوهة : إذا تلقيت رسالة تحتوي على رابط، فقم بالتحقق من صحته قبل النقر عليه.و تجنب فتح الروابط ذات الشكوك أو التي توجهك إلى مواقع غير معروفة.

3. تحقق من المرفقات قبل أن تقم  بتنزيلها  :  فإذا تلقيت رسالة تحتوي على مرفق، قم بالتحقق من المرفق بواسطة برنامج مضاد للفيروسات قبل تنزيله،
وتجنب فتح الملفات المشبوهة أو التي لا تأتي من مصادر موثوقة.

4. قم بتحديث برامج الحماية لتافدي الفيروسات  :  قم بتأكد من أن برامج الحماية على جهازك محدثة بأحدث الإصدارات، بما في ذلك برامج مكافحة الفيروسات وبرامج جدران الحماية وبرامج مكافحة البريد العشوائي.

5. عليك توخى الحذر في مشاركة المعلومات الشخصية مع اي احد او موقع   :  وتجنب مشاركة المعلومات الشخصية الحساسة، مثل أرقام الحسابات المصرفية أو كلمات المرور، عبر الرسائل الإلكترونية أو رسائل الهاتف.

6.  التواصل مع الأشخاص الموثوق بهم  : إذا كنت ترغب في مشاركة التهاني والرسائل الملغومة مع الأصدقاء والعائلة، استخدم وسائل الاتصال الموثوقة مثل التطبيقات الشهيرة للدردشة أو وسائل التواصل الاجتماعي ذات السمعة الجيدة.

7. قم بتعليم وتثقيف  نفسك وتوعية الآخرين  : ابحث وتعلم  أحدث أنماط الاحتيال والتهديدات الإلكترونية واطلع على النصائح الأمنية المتعلقة بالبريد الإلكتروني والاتصالات الإلكترونية .                           عليك بمشاركة المعلومات مع أفراد عائلتك وأصدقائك لتعززيادة وعيهم الأمني.

وأخيرًا،  إذا كنت مشتبهًا في رسالة أو تهنئة ملغومة، يُنصح بعدم فتحها وحذفها على الفور. قد تحتوي هذه الرسائل على برامج خبيثة قادرة على التسبب في أضرار جهازك أو سرقة معلوماتك الشخصية.

عندما تقوم بإتباع هذه النصائح  ،   يمكنك من حماية نفسك بشكل أفضل من الاحتيال والرسائل الملغومة أثناء احتفالك بعيد الفطر المبارك .

فأتمنى لكم عيد فطر سعيد وآمن!

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى