أخبار عربية ودولية

القوات الأمريكية تكمل انسحابها من قاعدة جوية بالنيجر

حدث نيوز:

أعلنت القوات الأمريكية أنها ستكمل انسحابها من قاعدة جوية 101 في نيامي، عاصمة النيجر، يوم الأحد القادم. يأتي هذا القرار بعد أمر المجلس العسكري الحاكم في النيجر بسحب القوات الأمريكية من البلاد.

الجسم

قال الميجر جنرال كينيث إكمان من سلاح الجو الأمريكي، خلال حديثه عبر تقنية الفيديو من نيامي، “سنقيم مراسم مشتركة بهذه المناسبة التي تمثل مغادرة آخر طائرة سي-17 أمريكية، وستتولى حكومة النيجر السيطرة على المناطق والمرافق الأمريكية السابقة”. وأضاف أن المجلس العسكري في النيجر أمر الولايات المتحدة في أبريل/نيسان بسحب حوالي ألف عسكري من البلاد.

تحركات القوات الأمريكية

بعد الانقلاب الذي شهدته النيجر، نقل الجيش الأمريكي بعض قواته من القاعدة الجوية 101 إلى القاعدة الجوية 201 في مدينة أغاديس. وكانت النيجر شريكًا رئيسيًا للولايات المتحدة في محاربة الجماعات المسلحة في منطقة الساحل الأفريقي حتى الانقلاب الذي وقع العام الماضي.

مصير القاعدة الجوية 101

لم يتضح حتى الآن مصير القاعدة الجوية 101 بعد انسحاب القوات الأمريكية، وما إذا كانت ستتولى القوات الحكومية تشغيلها أم ستصبح مقرًا لقوات أخرى، خصوصًا مع وصول قوات روسية إلى النيجر مؤخرًا. في مايو/أيار الماضي، ذكر مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية أن أفرادًا من الجيش الروسي دخلوا قاعدة جوية تستضيف قوات أمريكية في النيجر، بناءً على قرار المجلس العسكري بطرد القوات الأمريكية.

تصريحات القيادة الأمريكية

أوضح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، خلال مؤتمر صحفي في هونولولو، أن القوات الروسية تتواجد في مجمع منفصل ولا يمكنها الوصول إلى القوات الأمريكية أو معداتها. وأكد أن حماية القوات الأمريكية وسلامتها تظل الأولوية القصوى، ولا يرى في الوقت الحالي مشكلة كبيرة في هذا الصدد.

الوضع الأمني

قالت القيادة العسكرية الأمريكية لأفريقيا (أفريكوم) في تصريح للجزيرة إنها تواصل مراقبة الوضع في قاعدتها الجوية بمطار نيامي، واتخذت الإجراءات الضرورية لضمان أمن قواتها. وأكدت أن القوات الروسية في نيامي تتواجد في مجمع منفصل وليست على تماسّ مع القوات الأمريكية.

وصل خبراء عسكريون روس إلى النيجر لتدريب القوات المحلية على مكافحة “الإرهاب”، وفقًا لوكالة الأنباء الروسية الرسمية. وأكد الكرملين أن روسيا والدول الأفريقية مهتمة بالتعاون الدفاعي وستواصل تطويره.

من جهتها، نقلت وكالة نوفوستي عن مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية تأكيده أن القوات الروسية ستبقى في نفس القاعدة مع الجيش الأمريكي حتى اكتمال انسحاب القوات الأمريكية بناءً على قرار المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في النيجر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى