أخبار رياضية

النظام الجديد والجوائز المالية في بطولة يورو 2024

نظام بطولة يورو 2024

 

بطولة يورو 2024 ستتبع نفس النظام الذي اعتمد في النسختين السابقتين. تتكون البطولة من دور المجموعات الذي يضم 24 فريقاً مقسمة إلى 6 مجموعات، كل مجموعة تحتوي على 4 منتخبات. يخوض كل فريق 3 مباريات في هذا الدور، حيث يواجه كل فريق الآخر مرة واحدة.

 

 التبديلات

 

منذ استئناف النشاط الكروي بعد جائحة “كوفيد-19″، سُمح لكل فريق بإجراء 5 تبديلات في كل مباراة، مع إمكانية إجراء تبديل سادس في حالة تمديد المباراة إلى وقت إضافي في أدوار “خروج المغلوب”. كما سمح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) للمدربين باستدعاء بين 23 و26 لاعباً يمكن إدراجهم جميعاً في قائمة المباراة. وحتى قبل المباراة الأولى، يمكن استبدال أي لاعب في حالة وجود “إصابة أو مرض خطير” معتمد طبيًا.

 

التأهل من دور المجموعات

 

بعد مباريات دور المجموعات، يتأهل المنتخبان اللذان يحتلان المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور الـ16، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات من بين التي تحتل المركز الثالث. في حالة التعادل في النقاط بين فريقين أو أكثر في المجموعة ذاتها، يتم تحديد الأفضلية بناءً على:

– عدد النقاط في المواجهات المباشرة.

– فارق الأهداف المسجلة خلال المواجهات المباشرة ثم عددها.

 

 الأدوار الإقصائية

 

تبدأ بعدها المباريات الإقصائية، حيث تلعب الفرق مباراة واحدة مع إمكانية التمديد لشوطين إضافيين (30 دقيقة موزعة على شوطين) وركلات ترجيح إذا لزم الأمر، وصولاً إلى المباراة النهائية.

 

تعرف على المجموعات وجدول المباريات الكامل لبطولة يورو 2024

 الإيقافات والعقوبات

 

على غرار جميع البطولات الكبرى، يتم إقصاء اللاعبين أو الإداريين (بما فيهم المدربون) الذين يتعرضون للطرد مباشرة عن المباراة التالية. في حالات المخالفات الخطيرة، يمكن للهيئة التأديبية في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) رفع العقوبة وتوسيعها لتشمل المسابقات الأخرى. بالنسبة للإنذارات، يتم إيقاف اللاعبين والإداريين الذين يحصلون على بطاقتين صفراوين للمباراة التالية، لكن “عداد” الإنذارات يعود إلى الصفر بعد نهاية الدور ربع النهائي.

 

 الجوائز المالية في بطولة يورو 2024

 

يعتزم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) توزيع 331 مليون يورو (نحو 360 مليون دولار) على المنتخبات المشاركة في يورو 2024، مشابهة لما تم توزيعه في نسخة 2021. كل فريق مشارك سيحصل على 9.25 ملايين يورو، بينما يمكن أن يصل مجموع جوائز الفريق الفائز بالبطولة إلى 28.25 مليون يورو إذا فاز في جميع مبارياته الثلاث في الدور الأول.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى