اخبار البحر الاحمر

الجيش الأمريكي: الحوثيون يهاجمون سفنًا تجارية بصواريخ باليستية في خليج عدن

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن ميليشيا الحوثي أطلقت صواريخ باليستية باتجاه خليج عدن، مما أسفر عن إصابة سفينتين في الساعات الماضية.

وأفادت القيادة في بيان عبر منصة “إكس” بأن أحد الصواريخ أصاب سفينة حاويات مملوكة ومشغلة من قبل سويسرا، مما تسبب في أضرار مادية لها لكنها واصلت إبحارها.

وأضاف البيان أن صاروخين آخرين أطلقهما الحوثيون أصابا سفينة شحن مملوكة لألمانيا، وألحقا بها أضراراً مادية، لكنها استمرت في رحلتها.

وفي تطور آخر، ذكر الجيش الأمريكي أنه أسقط طائرة مسيرة فوق خليج عدن، ودمر صاروخين من طراز كروز ومنصة إطلاق صواريخ في مناطق سيطرة الحوثيين باليمن.

وفي وقت سابق، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت بلاغاً عن إصابة سفينة تجارية في هجوم صاروخي على بعد 89 ميلاً بحرياً جنوب غربي عدن باليمن. وأكد ضابط أمن السفينة عدم وجود إصابات بين الطاقم، وأن السفينة تواصل رحلتها.

وأشارت الهيئة التابعة للبحرية البريطانية إلى استمرار مراقبة الوضع، ونصحت السفن في المنطقة بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مريب.

جدير بالذكر أنه منذ 19 نوفمبر، استهدف الحوثيون أكثر من 100 سفينة في البحر الأحمر وبحر العرب باستخدام الطائرات المسيرة والصواريخ، وفقاً لما أعلنه زعيم الجماعة اليمنية عبدالملك الحوثي في أبريل الماضي، زاعماً أن هذه السفن مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانيها.

من جهتها، أعلنت الإدارة البحرية الأمريكية أواخر أبريل أن الحوثيين شنوا أكثر من 50 هجوماً على السفن، واستولوا على سفينة وأغرقوا أخرى منذ نوفمبر العام الماضي، مما أجبر الشركات التجارية على التحول إلى مسار أطول وأكثر تكلفة حول إفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى