أخبار عربية ودولية

مليون حاج يزدحمون في عرفات في ذروة موسم الحج الأكبر منذ تفشي كورونا

توافد مئات الآلاف من الحجاج على جبل عرفات في المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة، لأداء الركن الأعظم من مناسك الحجّ، في ذروة موسم الحجّ الأكبر منذ تفشّي جائحة كورونا.

ورفع الحجاج أصواتهم بالتلبية “لبيك اللهم لبيك” مع تصاعدهم إلى الجبل في الساعات الأولى من فجر اليوم، حيث سيقضون بقية اليوم في الدعاء والصلاة وتلاوة القرآن الكريم.

ويأتي هذا الحجّ بعد عامين من القيود الصارمة التي فرضتها جائحة كورونا، حيث اقتصرت أعداد الحجاج على مواطنين ومقيمين في المملكة العربية السعودية.

 

مليون حاجّ من مختلف أنحاء العالم

 

تمّ اختيار الحجاج هذا العام من خلال القرعة بين ملايين المتقدمين، مع مراعاة شروط السلامة الصحية، بما في ذلك تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وسمحت السلطات السعودية لمليون مسلم من مختلف أنحاء العالم بأداء فريضة الحجّ، من بينهم 850 ألفاً أتوا من خارج المملكة.

 

مرافق صحية وأمنية مكثفة

 

أقامت السلطات السعودية العديد من المرافق الصحية والعيادات المتنقلة، وجهزت سيارات الإسعاف لتلبية احتياجات الحجاج، ونشر نقاط تفتيش ودوريات راجلة من قبل الشرطة.

 

مشاركة نسائية ملحوظة في موسم الحج

 

وشهد هذا العام مشاركة نسائية ملحوظة في مناسك الحجّ، حيث قامت العديد من النساء بأداء الشعائر بمفردهن، لأول مرة في تاريخ الحجّ الحديث.

ويُعد هذا الحجّ مميزًا أيضًا بعودة الحجاج القطريين إلى مكة المكرمة بعد انقطاع دام خمس سنوات بسبب خلافات دبلوماسية.

 

حجّ رقمي يثير الجدل

 

في ظل الإجراءات الصحية المتبعة، أطلقت المملكة العربية السعودية مبادرة “الحجّ الرقمي” لتمكين المسلمين من جميع أنحاء العالم من المشاركة في شعائر الحجّ عن بعد.

ولكن واجهت هذه المبادرة انتقادات من بعض الفقهاء الذين اعتبروها بدعة تُخل بجوهر الحجّ.

 

الحج مصدر دخل رئيسي للمملكة

 

يُشكل الحج مصدر دخل رئيسي للمملكة العربية السعودية، حيث تُقدر إيرادات المناسك والعمرة والزيارات الدينية الأخرى على مدار العام بنحو 12 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى