علوم وتكنولوجيا

3 إستراتيجيات لتسريع أوقات تشغيل نظام Windows

هل سئمت من انتظار بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows؟ اكتشف هذه التقنيات التي يوصي بها الخبراء لتبسيط عملية التمهيد وتوفير الوقت الثمين.

في حين أن أجهزة الكمبيوتر الجديدة التي تعمل بنظام Windows عادةً ما يتم تشغيلها بسرعة، فإن العديد من المستخدمين يواجهون تباطؤًا تدريجيًا بمرور الوقت. إذا كنت تبحث عن طرق لتسريع عملية بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ففكر في تنفيذ هذه النصائح والحيل الثلاثة الفعالة لتقليص تلك الثواني الثمينة وتعزيز الكفاءة على المدى الطويل.

1. تعطيل تطبيقات بدء التشغيل

على غرار الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظامي التشغيل Android وiOS، تقوم أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows بتحميل برامج متنوعة عند بدء التشغيل. في حين أن الهواتف الذكية تدير عادةً بعض العمليات في الخلفية، فإن أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows غالبًا ما تتعامل مع العديد من التطبيقات، وهو رقم يميل إلى الزيادة مع عمليات تثبيت البرامج. يمكن أن تعيق هذه البرامج سرعة بدء التشغيل بشكل كبير. ومع ذلك، يمكن تعطيل العديد منها بسهولة عبر قسم بدء التشغيل في إدارة مهام Windows.

لبدء هذه العملية، قم بالوصول إلى “إدارة المهام” عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام أو استخدام الاختصار Ctrl+Alt+Del، ثم تحديد “إدارة المهام” من القائمة التالية. ضمن واجهة إدارة المهام، انتقل إلى علامة التبويب “بدء التشغيل” لعرض قائمة بالتطبيقات التي يتم تشغيلها أثناء بدء التشغيل. في حين أن معظمها آمن للتعطيل، إلا أن بعضها قد يؤثر على وظائف معينة، على الرغم من أنها ستعمل بشكل طبيعي عند تشغيلها يدويًا. بالإضافة إلى ذلك، يوفر نظام إدارة المهام المجدد لنظامي التشغيل Windows 10 وWindows 11 رؤى حول تأثير كل برنامج عند بدء التشغيل، مما يسهل اتخاذ قرارات مستنيرة فيما يتعلق بتعطيل التطبيقات غير الضرورية.

2. الترقية من HDD إلى SSD

في حين أن تحسينات البرامج يمكن أن تؤدي إلى تحسينات هامشية، فإن الحل النهائي لتعزيز سرعة بدء التشغيل يكمن في ترقيات الأجهزة. بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows المزودة بمحركات الأقراص الثابتة التقليدية (HDD)، فإن الانتقال إلى محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة (SSD) يوفر تعزيزًا كبيرًا للأداء. توفر محركات أقراص SSD، الخالية من الأجزاء المتحركة على عكس محركات الأقراص الثابتة، تحسينات كبيرة في السرعة عبر عمليات النظام المختلفة، بما في ذلك تسلسلات التمهيد وأوقات تحميل التطبيقات. وعلى الرغم من الاستثمار الأولي، فإن استجابة النظام الشاملة ومكاسب الكفاءة تبرر الإنفاق.

3. استخدم أوضاع السكون أو السبات

على الرغم من أن الاستفادة من أوضاع السكون أو السبات لا تتعلق بشكل مباشر بتسريع أوقات بدء التشغيل، إلا أنها يمكن أن تسرع من استئناف جلسات العمل، خاصة بالنسبة للمستخدمين الذين يصلون إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بشكل متكرر طوال اليوم. تنتقل معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة بسلاسة إلى وضع السكون عند إغلاق الغطاء، مما يسهل إعادة التنشيط السريع عند إعادة الفتح. وعلى العكس من ذلك، يمكن لمستخدمي سطح المكتب الاستفادة من خيار السبات، الذي يحافظ على حالة النظام مع السماح بالإغلاق الكامل لمصدر الطاقة الرئيسي.

لتمكين خيار السبات على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows، انتقل إلى لوحة التحكم عبر قائمة ابدأ، وحدد “خيارات الطاقة”، واختر “اختيار ما تفعله أزرار الطاقة” من اللوحة اليسرى. بعد ذلك، حدد “تغيير الإعدادات غير المتوفرة حاليًا”، وقم بتمكين خيار “الإسبات”، واحفظ التغييرات لتنشيط هذه الميزة.

ومن خلال تنفيذ هذه الاستراتيجيات، يمكن لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام Windows تحسين سرعة بدء التشغيل بشكل كبير وتحسين الأداء العام للنظام، وبالتالي توفير الوقت الثمين وتحسين الإنتاجية.

 

المصدر: حدث نيوز + مواقع الكترونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى