أخبار اليمن

54 حالة انتهاك ضد الصحافة وحرية التعبير في اليمن خلال 2023

تقرير سنوي لمرصد الحريات الإعلامية في اليمن يكشف حجم الانتهاكات ضد الصحفيين وحرية التعبير في اليمن خلال العام 2023

حدث نيوز : خاص

في مؤتمر صحفي عُقد اليوم الخميس، أصدر مرصد الحريات الإعلامية في اليمن تقريره السنوي حول حرية الإعلام في للعام ٢٠٢٣. تضمّن التقرير صورة شاملة للمشهد الإعلامي في اليمن، وقيمة حالة حرية الإعلام وتوثيق حالات الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام. وهدف التقرير للمساهمة في إنهاء حالات الافلات من العقاب.

 

أظهر التقرير أن عدد الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين في اليمن خلال العام الماضي بلغ 54 حالة، مما يعني تجاوز الانتهاكات التي تعرض لها الصحافة اليمنية عددها الإجمالي لأكثر من ٢٥٠٠ حالة خلال التسعة السنوات الأخيرة، منها مقتل ٥٤ صحفيًا وصحفية.

وخلال افتتاح المؤتمر الصحفي، أكد رئيس مرصد الحريات الإعلامية مصطفى نصر على أهمية التقرير، والذي يكشف التحديات والعراقيل التي تواجه حرية الإعلام في اليمن. كما أشار إلى ان الممارسات التعسفية التي تعرض لها الصحفيين والتي تشمل القتل، والاحتجاز التعسفي، والاختفاء القسري، والتعذيب، والمحاكمات الغير عادلة.

من جهته، قدم المدير التنفيذي للمرصد، محمد إسماعيل، بعرض تفصيلي لما تضمنه التقرير حول الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين والتي أسهمت في تدمير مقومات حرية الإعلام في اليمن، وتضييق مساحة التعبير وتلاشي التنوع الإعلامي.

وأكد التقرير أن المرتكبين لهذه الانتهاكات لم يُعاقبوا على أفعالهم، ولذلك يُستدعى تشكيل لجنة تحقيق مشتركة دولية ومحلية مستقلة لكشف جرائم انتهاكات حقوق الإنسان ضد الصحفيين في اليمن وتوفير آليات عملية لإنهاء هذه الانتهاكات بشكل حاسم.

وختم التقرير بتوصيات للمجتمع الدولي والمنظمات ذات الصلة للضغط على أطراف الصراع في اليمن للإفراج عن الصحفيين المعتقلين وضمان حرية الرأي والتعبير، وذلك لضمان قدرة الصحفيين والمؤسسات الإعلامية على العمل بحرية واستقلالية.

للإطلاع على التقرير الكامل، يمكن الضغط على الرابط التالي: التقرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى