أخبار عربية ودولية

التحالف الدولي لأصدقاء فلسطين يُطلق في يوم المرأة العالمي … “من العالم إلى فلسطين: لستم وحدكم”

"من العالم إلى فلسطين: لستم وحدكم"

تم الإعلان اليوم الأربعاء عن إطلاق التحالف الدولي لأصدقاء فلسطين بمناسبة يوم المرأة العالمي تحت عنوان “من العالم إلى فلسطين: لستم وحدكم“. جرى المؤتمر عبر تقنية “زوم” في مدينة رام الله بحضور ” أعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمركزية لحركة “فتح”، والمجلس الثوري، ولجان الأسرى، فضلاً عن ممثلي القوى والأحزاب الفلسطينية والعربية، والسفراء والدبلوماسيين”.

 

أكد نائب رئيس حركة “فتح”، محمود العالول، على أهمية هذه الفعالية في تنسيق الجهود بين جميع الأفراد والقوى التي دعمت الشعب الفلسطيني وانتصرت لحقوقه. وأشار إلى أن مئات الآلاف خرجوا في عواصم العالم للتضامن مع القضية الفلسطينية، ولعبوا دورًا في تأثير سياسات الظلم وتوجيهها وتعزيز الحراك الشعبي العالمي، وتسليط الضوء على الوضع الفلسطيني، وأدرك الشعب الفلسطيني أنه ليس وحده بفضل تلك الحركة.

 

أكدت الضرورة الملحة لتوحيد الصفوف وتجنب أي انقسامات أو اختلافات، مع التركيز في المقام الأول على إيجاد آليات لوقف العدوان ومنع أي تفكير يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشكلة الهجرة.

 

شدد أيضًا على أهمية إطلاق سراح المعتقلين والسعي نحو إنشاء دولة فلسطين على حدود العام 1967، مع القدس الشرقية كعاصمة لها.

 

من جانبه، أكد واصل أبو يوسف، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أن الملايين قد خرجوا في جميع أنحاء العالم للتنديد بالعدوان، ورفعوا شعار الحرية لشعبهم.

 

وأوضح أن الحرب تهدف إلى تحقيق أهداف استراتيجية تهدف إلى تهجير شعب فلسطين في قطاع غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس، ولكنها لم تحقق سوى حصيلة من الأطفال والنساء القتلى وتدمير المنازل والمدارس والمستشفيات.

 

أشار إلى ضرورة توحيد كافة الجهود لوقف المجازر التي يعاني منها شعب غزة ولمنع التهديدات بغزو مدينة رفح، فلا يمكن قبول استمرار حصار شعبنا في قطاع غزة وتعرضه للقتل والجوع.

 

وصرح قدورة فارس، رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأن المعركة مع الاحتلال ستحسم لأن القضية الفلسطينية هي قضية عادلة، وسيساعد في حسمها تعزيز شبكة الحلفاء لفلسطين وإعادة الاعتبار للمبادرات الإبداعية.

 

وأشار إلى أن المعتقلين يواجهون جبهة جديدة داخل سجون الاحتلال حيث يتعرضون للتعذيب والجوع، مشيرًا إلى أن الاحتلال يستهدف المرأة الفلسطينية من خلال قتلها واعتقالها وتعذيبها.

 

من جانبها، أكدت دلال سلامة، عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، أن شعبنا يتعرض لإبادة جماعية حيث يفقدون أرواحهم جماعيًا، وأن هناك أكثر من 30 ألف شهيد ومئات الآلاف من الجرحى.

 

أكدت أن استمرار الاحتلال في الاستيلاء على الأراضي والاستعمار والتهجير يجعل فلسطين، وخاصة غزة، تعيش في جحيم حقيقي. يستهدف الاحتلال الحياة بكل معانيها، وتحطمت في غزة المنظومة الحقوقية وشعارات العالم بشأن القانون الدولي والقانون الإنساني. ومع ذلك، يظل شعبنا يأمل في دعم كل فرد ينصر حقوقهم ويتمتع بالإنسانية.

 

أشارت إلى أن الأونروا تواجه تحديات كبيرة بسبب استهدافها، وهذا يعتبر تهديدًا لحق الفلسطينيين في العودة وتشكل خرقًا لحصانة الاحتلال. وأكدت أهمية دور المنظمات الدولية ومقاطعة الاحتلال في حماية حقوق الفلسطينيين.

 

من ناحيتها، أعربت ممثلة التحالف كفاح ردايدة عن التزامها في مواجهة الظلم والاحتلال وسعيها المستمر لتحقيق الحرية والعدالة والسلام في فلسطين. أكدت أنهم سيركزون على النضال الإنساني والالتزام بمبادئ القانون الدولي، وأنهم سيكونون صوتًا للمظلومين وسيقفون ضد أشكال الظلم والتطرف.

 

ودعت الجميع إلى الانضمام إلى التحالف لتحقيق حلم فلسطين في الحرية والاستقلال، مشددة على أن التحالف يدعم كل جهد يساهم في تعزيز الوعي العالمي تجاه القضية الفلسطينية.

 

أعرب سفير جمهورية جنوب إفريقيا لدى فلسطين، شون بنفيلديت، عن إيمان بلاده بأهمية التضامن الدولي والنضال الذي يستند إلى الفكر التقدمي. أكد أن القضية الفلسطينية يجب أن تحل من أجل تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

 

أشار إلى أن الاحتلال ينتهك حقوق الشعب الفلسطيني ويقترف جرائم إبادة جماعية في غزة، وأن ما يحدث هو جريمة ضد الإنسانية. وأضاف أن إسرائيل تمارس نظام فصل عنصري وتميز ضد الشعب الفلسطيني، وتواصل بناء المستوطنات غير الشرعية وغير القانونية، وهذا هو العائق الرئيسي أمام تحقيق حل الدولتين والسلام العادل.

 

أكد أن بلاده ملتزمة بتحقيق السلام العادل الذي يضمن السيادة الفلسطينية، وأنه لا يمكن تحقيق ذلك من دون حل عادل للشعب الفلسطيني.

 

وناشد التحالف تعزيز التضامن الدولي في جميع أنحاء العالم لدعم الشعب الفلسطيني، وأكد أهمية الاستمرارية والعمل على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي.

 

أُظهر في الفعالية فيديو يعرض أصوات أهالي قطاع غزة، وفيديو آخر يعكس معاناة النساء والأطفال بشكل خاص.

 

المصدر: حدث نيوز + موقع وفا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى