علوم وتكنولوجيا

كيفية حماية نفسك من الاحتيال في تطبيقات التعارف في عيد الحب 2024: 5 نصائح مهمة

في عيد الحب 2024، الذي يحتفل به في جميع أنحاء العالم غدًا الأربعاء، يعتمد العديد من الأشخاص الأعزب على تطبيقات التعارف لإيجاد الشريك المثالي قبل هذا اليوم المميز.

مع ذلك، يجب أن تكون على علم بأن ليس كل شخص تلتقي به عبر تطبيقات المواعدة حقيقيًا. فقد زادت حالات الاحتيال في هذه التطبيقات بشكل ملحوظ، حيث يستخدموا الأشخاص الذكاء الاصطناعي لتلاعب في صورهم وخداع الآخرين بها.

وفقًا لدراسة أجرتها شركة McAfee، التي تعمل في مجال الأمن السيبراني، تواجه تطبيقات المواعدة والتعارف أكثر من 90% من ملفات تعريف مزيفة. كما قامت دراسة أخرى للشركة بالبحث في تأثير أدوات الذكاء الاصطناعي (AI) على التعارف عبر الإنترنت، والتي تؤدي إلى زيادة حالات الاحتيال.

 

ذكاء اصطناعي يتسلل إلى عيد الحب 2024 :

شملت الدراسة 7000 فرد من سبع دول مختلفة، وكشفت أن العديد من المشاركين واجهوا ملفات شخصية أو صورًا مزيفة على مواقع التعارف ووسائل التواصل الاجتماعي. أفاد نحو 98% من المشاركين بأنهم رأوا هذه الملفات الشخصية المزيفة، وأفاد نحو 39% منهم أنهم تحدثوا مع المحتالين الذين يتظاهرون بالاهتمام بالعلاقات العاطفية.

وما يزيد من تعقيد المشكلة هو استخدام بعض المحتالين أدوات الذكاء الاصطناعي حاليًا لإنشاء رسائل وصور متقنة، وهذا يعيق الأشخاص في التمييز بين الأشخاص الحقيقيين والمزيفين عند البحث عن الحب عبر الإنترنت.

 

والذي يثير للاهتمام أن الدراسة وجدت أن نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يستخدمون أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال المواعدة عبر الإنترنت يقومون بإنشاء صور ومحتوى آخر لملفات تعريفهم الشخصية بنسبة تصل إلى حوالي 65٪. بالإضافة إلى ذلك، يفكر أكثر من نصف هؤلاء الأشخاص في استخدام الذكاء الاصطناعي لكتابة رسائل عيد الحب لمصالحهم العاطفية، حيث يعتقدون أن ذلك يعزز ثقتهم. ومع ذلك، أبدى معظم الأشخاص عدم رضاهم إذا اكتشفوا أن رسالة عيد الحب الخاصة بهم قد تمت كتابتها بواسطة جهاز ذكاء اصطناعي.

 

بالرغم من وجود مشاعر متباينة تجاه الذكاء الاصطناعي، إلا أن العديد من الأشخاص يرونه مفيدًا. في الواقع، أفاد 81٪ من الأشخاص بأنهم لاحظوا اهتمامًا أكبر من الآخرين عندما يستخدمون المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي مقارنة بالمحتوى الذي يقومون بإنشائه بأنفسهم.

إضافة إلى تأثير الذكاء الاصطناعي على المواعدة عبر الإنترنت، تحذر شركة McAfee أيضًا من زيادة حالات الاحتيال المتعلقة بعيد الحب. لقد لاحظوا زيادة في حملات البرامج الضارة والروابط الضارة ورسائل البريد الإلكتروني العشوائية التي تستهدف الأشخاص الذين يقومون بشراء هدايا لعيد الحب.

 

نصائح McAfee للوقاية من عمليات الاحتيال التي يستخدمها الذكاء الاصطناعي :

– كن حذرًا عند استقبال الرسائل من الأشخاص الذين لم تلتقِ بهم شخصيًا، وخصوصًا إذا كانت الرسائل عامة جدًا أو تفتقر إلى محتوى محدد.

– قم بإجراء بحث عكسي للصور الموجودة في ملفات الشخصية للتحقق من صحتها.

– لا تقم بإرسال أموال أو هدايا لأشخاص لم تلتقِ بهم شخصيًا.

– تحدث مع شخص تثق به عن أي اهتمامات جديدة في الحب، وكن حذرًا إذا أثارت أي مخاوف لديك.

– استخدم أدوات الحماية الأمنية لاكتشاف وحماية نفسك من عمليات الاحتيال عبر الإنترنت.

– عن طريق اتباع هذه الخطوات، يمكنك تقليل مخاطر الوقوع ضحية لعمليات الاحتيال عبر الإنترنت أثناء البحث عن الحب أو التسوق عبر الإنترنت.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى