أخبار اليمن

قوات الانتقالي تفرج عن القحطاني بعد اختطافه في سقطرى

حدث نيوز:

أفرجت قوات المجلس الانتقالي، المدعومة من السعودية والإمارات، عن رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني، علي عامر القحطاني، بعد ثلاثة أيام من اختطافه

أعلنت اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني في بيان، الأربعاء، أن عملية الإفراج جاءت نتيجة لضغوط قبلية ومتابعة مستمرة من اللجنة. وأوضحت اللجنة أن سلطات الأمر الواقع التابعة للمجلس الانتقالي تنتهك حقوق الإنسان والحريات الأساسية بشكل مستمر، منددة بتغذية الانقسامات ونهب الثروات ومصادرة الحقوق والحريات في الأرخبيل.

وأشار البيان إلى أن اختطاف القحطاني جاء بعد تداعي قبائل سقطرى للمطالبة بحقوقها، وتمثيلهم في الداخل والخارج من خلال تشكيل اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني. وقد أعلن عدد من الشخصيات الاجتماعية والسياسية والأكاديمية في سقطرى عن إشهار اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني، بهدف الدفاع عن مصالح الأرخبيل والمطالبة بالحقوق المشروعة وفق الدستور والقانون.

وأكد مؤتمر سقطرى الوطني، الذي يعتبر مكونًا مدنيًا، وقوفه إلى جانب الشرعية، مشددًا على أنه يسعى لحمل قضايا الجزيرة وتبني مطالب أبناء الأرخبيل ومتابعتها لدى الجهات الحكومية.

 

تأتي هذه التطورات في ظل استمرار التوترات في سقطرى، حيث تسعى العديد من القوى للسيطرة على الأرخبيل، مما يثير مخاوف بشأن استقرار المنطقة وحماية حقوق سكانها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى