المرأة والمنوعات

علماء سويسريون يبتكرون وصفة شوكولاتة أكثر صحية واستدامة

نجح علماء سويسريون في تطوير طريقة جديدة لصنع شوكولاتة صحية وأكثر استدامة من خلال وصفة مبتكرة تستبدل السكر بالمخلفات النباتية للكاكاو.

وتمكن العلماء من صنع هلام “حلو وليفي” يمكن أن يحل محل السكر في الشوكولاتة من خلال هرس لب وقشور حبة الكاكاو، بدلًا من مجرد تناول الحبوب، وفقًا لتقرير نشر في مجلة “نايتشر فود”.

وصفة تلبي احتياجات محبي الحلويات

أثبتت الدراسة أن الوصفة الجديدة تنتج منتجًا مغذيًا أكثر من الشوكولاتة التقليدية، ويستخدم كمية أقل من الموارد الطبيعية والمياه، لكنه يرضي محبي الحلويات في الوقت نفسه.

ووضح الدكتور ميشرا، أحد كبار الباحثين في الدراسة، أن النتائج “تُمثل إنجازًا هامًا في صناعة الشوكولاتة”. وأضاف: “عادةً، يعد إدخال الرطوبة إلى الشوكولاتة أمرًا محظورًا تمامًا، لأنك تدمرها بشكل أساسي. لقد عبثنا بأحد أقدس قواعد صناعة الشوكولاتة”.

وأوضح أن النتائج يمكن أن تجعل الشوكولاتة أكثر صحة واستدامة، بينما تمنح المزارعين مصدرًا جديدًا للإيرادات.

وصفة أكثر استدامة

كما وجدت الدراسة أن الطريقة الجديدة في المختبر استخدمت مساحة أقل من الأرض والمياه بنسبة 6%، ولكنها زادت من انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 12% لأنها تتطلب خطوة تجفيف إضافية تستهلك كميات كبيرة من الطاقة.

ولكن يمكن خفض انبعاثات الغازات من خلال توسيع نطاق العملية وتجفيف اللب تحت أشعة الشمس أو عبر استخدام الألواح الشمسية لإنتاج الطاقة.

تحديات تقنية وتذوقية

يرى أليخاندرو مارانجوني، الباحث في قسم علوم الأغذية بجامعة جيلف في كندا، والذي لم يشارك في الدراسة، إن هذه الأخيرة كانت اقتراحًا “شاملًا إلى حد ما” ويجب التحقق من صحته من خلال تجربة تجريبية.

أما بالنسبة لمحبي الشوكولاتة، فإنّ المشكلة تكمن في صعوبة ضبط الدقيق لطعم السكر في المنتج الجديد مقارنة باستخدام مسحوق السكر، بحسب ميشرا. لكنه يؤكد أن الشوكولاتة المحضرة في المختبر “متطابقة بشكل أساسي” مع الشوكولاتة الداكنة في الملمس، وتشبه في المذاق الشوكولاتة الداكنة اللذيذة من أميركا الجنوبية.

ويشرح أن “من يتناول الشوكولاته الجديدة سيشعر بالمذاق الحلو بوتيرة أبطأ قليلًا مما لو كان يتناول الشوكولاتة الداكنة التقليدية، لكنه سيتذوق نكهة الفاكهه والحموضة من عصير الكاكاو”.

وتُشير النتائج إلى أن هذه الطريقة الجديدة يمكن أن تُستخدم على نطاق واسع في صناعة الشوكولاتة، مما قد يُساهم في تحسين صحة المستهلكين وخفض التأثير البيئي لصناعة الشوكولاتة.

المصدر: العربي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى