المرأة والمنوعات

طاووس عمروش … المرأة التي كرمها “جوجل” بذكرى ميلادها [تفاصيل]

تم تكريم الكاتبة الجزائرية طاووس عمروش من قبل محرك البحث “غوغل” في ذكرى ميلادها قبل 111 عامًا. قام “غوغل” بنشر صورة لها في شعار “Google Doodle”.

وقد ارتدت طاوس عمروش في الصورة الزي الأمازيغي الجزائري التقليدي. وقد تم تسليط الضوء على إسهاماتها في الميدان الأدبي، حيث تُعَدُّ واحدةً من أوائل النساء المغاربيات اللاتي نشرن رواية أدبية. تم هذا التكريم من قِبَل “غوغل” لتقديره لمساهمات هذه المرأة الرائعة، ويعود ذلك إلى أربعينيات القرن الماضي.

طاووس عمروش…

طاووس عمروش، المعروفة أيضًا بماري لويس طاوس عمروش، هي كاتبة ومغنية جزائرية. وُلدت في 4 مارس 1913 في تونس، وكانت تنحدر من أسرة جزائرية من منطقة القبائل. انتقلت إلى فرنسا لمتابعة تعليمها ودراستها. بدأت حياتها الأدبية بنشر روايتها الأولى “الياقوتة السوداء” في عام 1947، وهي رواية سيرتها الذاتية والتي تعد أول رواية لامرأة مغاربية تنشر في فرنسا.

كتبت عمروش العديد من القصص والروايات، بما في ذلك “البذرة السحرية”، “شارع الدفوف”، “العاشق المتخيل”، “العزلة” و”والدتي”. كانت قصصها تتناول قضايا الهجرة والثقافة الأمازيغية. إلى جانب أعمالها الأدبية، كان لعمروش اهتمامًا بالغناء.

قدمت تكييفًا فريدًا للإشويقن، وهو نوع من الغناء الشعري التقليدي الأمازيغي، في شكل أوبرا. سجلت العديد من الألبومات وحققت شهرة واسعة.

توفيت طاوس عمروش في 2 أبريل 1976 في سان ميشال، فرنسا، بسبب مرض السرطان. تم تسمية دار الثقافة في محافظة بجاية باسمها تكريمًا لمساهماتها الأدبية والفنية.

 

المصدر : مواقع الكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى