أخبار اليمن

توثيق 7 انتهاكات ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال مايو

أعلن مرصد الحريات الإعلامية اليوم عن توثيق سبع حالات انتهاك ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال شهر مايو 2024. وشملت هذه الانتهاكات أربع حالات استجواب ومحاكمة صحفيين، حالتي تحريض، وحالة اختراق حساب صحفي.

اليمن: انتهاكات متنوعة من جهات متعددة

سجل المرصد أربعة انتهاكات مارستها الحكومة اليمنية والأطراف المتواجدة في مناطق سيطرتها، بينما سجل انتهاك واحد من جماعة الحوثي، وانتهاكان من متنفذين وناشطين عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وتم توثيق هذه الانتهاكات في خمس محافظات: حضرموت، عدن، صنعاء، تعز، ومأرب.

الحكم بسجن صحفي ستة أشهر

أصدرت نيابة الأموال العامة بمحافظة حضرموت في 5 مايو حكماً بسجن الصحفي علي سالمين العوبثاني لمدة ستة أشهر مع وقف التنفيذ، وإلزامه بدفع تعويض قدره 200 ألف ريال يمني. وكانت النيابة قد استدعت العوبثاني في 19 ديسمبر 2022 للتحقيق معه، وتم إطلاق سراحه بكفالة تجارية قبل إحالة القضية للمحكمة. واتهمته جامعة حضرموت بالتشهير بعد نشره منشورات على فيسبوك تتعلق بالجامعة.

انتهاكات مستمرة رغم الدعوات لاحترام الحريات

في بداية مايو، استدعت نيابة الأموال الصحفي أحمد عمر باحمادي بناءً على بلاغ من مكتب وزارة التربية والتعليم بغيل باوزير، بعد نشره منشورات تدعم حقوق المعلمين وسط احتجاجات متزايدة في المحافظة. ورغم الدعوات المستمرة لاحترام حريات الرأي والتعبير، تواصل السلطات الأمنية والقضائية في حضرموت انتهاك هذه الحريات ومحاكمة الصحفيين في محاكم غير مختصة بقضايا النشر والصحافة.

تؤكد هذه الانتهاكات المستمرة الحاجة الملحة لاتخاذ إجراءات لحماية الحريات الإعلامية في اليمن، وضمان محاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات. يجب على المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية تكثيف جهودهم لدعم الصحفيين وحماية حقوقهم في ممارسة عملهم بحرية وأمان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى