أخبار عربية ودولية

تراجع إيرادات قناة السويس 60% جراء التوترات في البحر الأحمر

حذر وزير المالية المصري “محمد معيط” من انخفاض إيرادات قناة السويس بنسبة 60% خلال الأشهر السبعة الماضية، مُشيرًا إلى أن التوترات المستمرة في البحر الأحمر تُعدّ السبب الرئيسي وراء هذا التراجع.

أزمة البحر الأحمر تُلقي بثقلها على الاقتصاد المصري

أوضح معيط خلال مشاركته في مؤتمر صنع السياسة الاقتصادية المنعقد في القاهرة، أن تراجع إيرادات قناة السويس يأتي في وقتٍ تشهد فيه مصر ارتفاعًا في المصروفات العامة. وأضاف أن أزمة البحر الأحمر، إلى جانب تباطؤ النشاط الاقتصادي وتراجع حركة التجارة، والسياسات التقييدية المتبعة للتعامل مع الآثار التضخمية للأزمات العالمية، كلها تُؤثّر سلبًا على الإيرادات الضريبية وغير الضريبية للبلاد.

الحوثيون يُهددون الملاحة ويهددون جهود السلام

منذ نوفمبر الماضي، تشنّ جماعة الحوثيين هجمات على السفن في البحر الأحمر، ممّا دفع الولايات المتحدة والدول الغربية والأوروبية إلى إرسال سفن حربية لضمان سلامة الملاحة البحرية.

ويزور المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن “تيم ليندركينغ” حاليًا السعودية والإمارات وسلطنة عمان، لمواصلة المناقشات بشأن عملية السلام في اليمن، والضغط على الحوثيين لوقف هجماتهم على السفن.

وأكّدت الخارجية الأمريكية أن استمرار الهجمات الحوثية يُهدد التقدم نحو تحقيق حل دائم للصراع في اليمن، ويُعيق إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين.

المجلس الرئاسي اليمني يُطالب بدعم دولي

من جانبه، دعا عضو المجلس الرئاسي اليمني “عبد الله العليمي” خلال لقائه السفيرة الفرنسية لدى اليمن “كاثرين كورم كمون” إلى دعم الحكومة اليمنية لبسط سيطرتها على كافة الأراضي اليمنية، وحصر السلاح في يد الدولة.

وشدّد العليمي على حرص مجلس القيادة الرئاسي على إحلال السلام العادل والشامل في اليمن، مُشيرًا إلى أن الحكومة قدمت العديد من التنازلات في سبيل ذلك، بينما تُصعّد المليشيا الحوثية هجماتها وتتنصّل من أي التزامات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى