علوم وتكنولوجيا

تحذيرات من الابتزاز والاستدراج للدعارة الإلكترونية عبر فرص التوظيف الوهمية

إجراءات السلامة من الابتزاز الإلكتروني عبر الإيهام بالتوظيف

حذرت منصة الحقوق الرقمية التابعة لمنظمة سام للحقوق والحريات من عمليات الابتزاز والاستدراج للدعارة الإلكترونية من خلال فرص توظيف وهمية.

وذكرت المنصة التي ترصد الانتهاكات الرقمية عن مختص في امن المعلومات  قيام أشخاص بابتزاز نساء ثم استدراجهن لأعمال لا أخلاقية بعد إيهامهن بالتوظيف.

وقال المختص في أمن المعلومات مختار عبدالمعز، عبر منشور له في فيسبوك إن، عملية الابتزاز تأتي ابتداء من قيام شخص بنشر إعلانات توظيف تستهدف نساء، ومن ثم استقطابهن وتهديدهن بنشر صورهن الموجودة ضمن السيرة الذاتية، وفي حال لم يستجبن له ينشر صورهن مؤكدا “مبتز ” نشر صور عدة نساء بعد الضغط عليهن بصورة شخصية عادية (الموجودة في السيرة الذاتية).

وأشار المختص أن “المبتز” يقوم بذلك من خلال حسابات عدة بأسماء فتيات ، منوهًا بأن هذا الشخص “المبتز” يستخدم الصور التي يحصل عليها لاستدراج شباب ايضا.

إجراءات السلامة من الابتزاز الإلكتروني عبر الإيهام بالتوظيف

وشددت المنصة التابعة لمنظمة سام، على الفتيات اهمية الحذر واستخدام وسائل وتعليمات عن السلامة الرقمية منها لا ترسلي صورك الشخصية أو بطاقة الهوية لأي شخص كان، وإرسال صورة من السيرة الذاتية بدون صورة شخصية وبدون صورة الهوية في حال التأكد من الجهة ومسؤول التوظيف.

وأضافت أن على الفتيات الحذر من إعلانات التوظيف وعدم التواصل بالشخص الذي ينشر هذه الإعلانات بأي حال لافتة الى ضرورة وجود بريد الكتروني خاص وسريّ للغاية بحسابات السوشيال ميديا الى جانب إيميل آخر منفصل للتواصل مع جهات التوظيف (بريد أعمال).

يذكر أن منصة الحقوق الرقمية في اليمن، أحد مشاريع منظمة سام بدعم منظمة إنترنيوز، يهدف المشروع للتعريف بالحقوق الرقمية، ورصد الانتهاكات بحق النشطاء والفاعلين والمستخدمين للفضاء الرقمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى