أخبار عربية ودولية

انطلاق أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة لخدمة حجاج هذا العام

بدأت أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة لموسم الحج لهذا العام اليوم الخميس، لتقديم خدمات التنقل للحجاج بين منى وعرفات والمزدلفة عبر محطاته التسع.

قطار المشاعر المقدسة هو خط سكة حديدية يربط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة، ويتألف من 17 قطارًا تحتوي على 204 عربات، وتستوعب كل عربة 300 راكب. يمتد مسار القطار على طول 18 كيلومترًا، ويرتفع بين 8 إلى 10 أمتار عن سطح الأرض.

أعلنت الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) يوم الاثنين الماضي عن انتهاء مرحلة التشغيل التجريبي التي استمرت لأكثر من 90 يومًا، تم خلالها التأكد من جاهزية جميع القطارات. شهدت هذه الفترة إجراء عمليات الصيانة الثقيلة وتطوير كافة الأنظمة المستخدمة في القطارات والمحطات، بالإضافة إلى تحديث أنظمة الإشارات والاتصالات وأنظمة مركز التشغيل والتحكم.

يُذكر أن قطار المشاعر المقدسة دخل الخدمة لأول مرة في عام 2010، بعد عامين من بدء تنفيذ المشروع. وفي عام 2019، تم نقل تشغيله إلى الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) بموجب قرار من مجلس الوزراء.

يهدف قطار المشاعر إلى تخفيف الازدحام المروري وتسهيل التنقل بين المشاعر المقدسة، بالإضافة إلى تعزيز سلامة البيئة. وقد أسهم القطار في تقليل الحاجة إلى استخدام 50 ألف مركبة وحافلة، مما يفسح المجال لبناء خيام تستوعب عددًا أكبر من الحجاج.

المصدر: الجزيرة نت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى