أخبار اليمن

المبعوث الأممي يعلن التوصل إلى خارطة طريق بين الحكومة والحوثيين

أعلن المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن، هانس غروندبرغ ، عن توصل الأطراف اليمنية، إلى اتفاق على مجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وقال بيان صادر عن المبعوث الاممي، إن هذه الالتزامات جاءت بعد سلسلة لقاءات و مباحثات مكثفة مع رئس مجلس القيادة رشاد العليمي، والناطق الرسمي باسم الحوثيين، محمد عبدالسلام.

وأشار البيان إلى أن المبعوث الأممي، سيعمل مع الأطراف في المرحلة الراهنة، لوضع خارطة طريق تحت رعاية الأمم المتحدة، تتضمن هذه الالتزامات وتدعم تنفيذها.

 

وتشمل خارطة الطريق التي سترعاها الأمم المتحدة، التزام الأطراف بتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، ودفع جميع رواتب القطاع العام، واستئناف صادرات النفط، وفتح الطرق في تعز وأجزاء أخرى من اليمن، ومواصلة تخفيف القيود المفروضة على مطار صنعاء وميناء الحديدة.

وأوضح بيان الأمم المتحدة، أنه سيتم للعمل على إنشاء خارطة الطريق، وآليات للتنفيذ، ستعد لعملية سياسية يقودها اليمنيون برعاية الأمم المتحدة.

وعبر غروندبرغ عن تقديره العميق للأدوار الفاعلة التي لعبتها المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان في دعم الطرفين للوصول إلى هذه النقطة، وحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس في هذا الوقت الحرج لإتاحة بيئة مواتية للحوار وتسهيل نجاح إتمام اتفاق بشأن خارطة الطريق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى