أخبار عربية ودولية

السعودية تمنع حاملي تأشيرة الزيارة من دخول مكة المكرمة

أعلنت وزارة الداخلية السعودية منع دخول حاملي تأشيرة الزيارة، بجميع أنواعها، إلى مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها خلال موسم الحج الحالي لعام 1445 هـ، اعتبارًا من 15 ذي القعدة وحتى 15 ذي الحجة. جاء ذلك في بيان صدر يوم الخميس، أكدت فيه الوزارة أن تأشيرة الزيارة لا تعتبر تصريحًا لأداء فريضة الحج.

ودعت الوزارة ضيوف المملكة من حاملي تأشيرة الزيارة إلى الالتزام بعدم التوجه إلى مكة خلال الفترة المحددة، مشيرة إلى أن المخالفين سيكونون عرضة لتطبيق العقوبات بحسب الأنظمة والتعليمات السارية في المملكة.

وقف تصاريح العمرة

من جانبها، أوقفت وزارة الحج والعمرة إصدار تصاريح العمرة عبر تطبيق “نسك”، بهدف تمكين الحجاج من أداء المناسك بسهولة ويسر. وأعلنت الوزارة عبر تغريدة على حسابها الرسمي: “من أجل تمكين الحجاج من أداء المناسك بيسر، تقرر إيقاف إصدار تصاريح العمرة ومنع الزوار من دخول مكة حتى 15 ذي الحجة 1445 هـ”.

من جانبه أوضح الدكتور عايض الغوينم، وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الحج، لصحيفة “الشرق الأوسط” أن التوجيهات صدرت بمنع دخول مكة لغير حاملي تأشيرة الحج بعد يوم 15 ذي القعدة، وإخلاء مكة من حاملي تأشيرات الزيارة أو السياحة بدءًا من منتصف ذي القعدة. وأضاف أن الوزارة عملت مع الجهات التشريعية لوضع لوائح رادعة للحجاج غير النظاميين.

وأكد الغوينم أن هناك جهودًا مكثفة من الجهات الحكومية، خاصة الأمنية، للحد من دخول الحجاج غير النظاميين إلى مسارات الحجاج النظاميين. وشدد على أن وزارة الحج والجهات المعنية ستكون حازمة في تطبيق القوانين للحد من دخول غير النظاميين إلى المشاعر المقدسة ومكة المكرمة.

وأشار الغوينم إلى أن الحكومة السعودية عملت على تقديم أفضل الخدمات للحجاج عبر آلية التسجيل المسبق، لضمان حصول كل حاج على الخدمة المناسبة، وأكد أن دخول حجاج غير نظاميين يربك العمليات التشغيلية ويعرضهم للمخاطر.

الترتيبات الصحية والنقل

خصصت وزارة الصحة السعودية 16 مستشفى و123 مركزًا صحيًا، بالإضافة إلى 5 مراكز صحية موسمية في مكة والمشاعر المقدسة، ومستشفيي أجياد للطوارئ والحرم، و3 مراكز صحية في أروقة الحرم المكي، لتوفير الرعاية الصحية للحجاج. كما تم تجهيز 80 سيارة إسعاف صغيرة و75 سيارة إسعاف كبيرة، ونحو 33 فرقة إسعافية لدعم الحجاج في المواقع الحيوية.

وفيما يتعلق بالنقل، تم تجهيز 3500 حافلة لنقل الحجاج من وإلى المسجد الحرام، مع توقع تسيير 12 مليون رحلة خلال موسم الحج عبر 9 محطات محيطة بالمسجد الحرام. وتم تحديد 12 مسارًا لخدمة الحجاج في التنقل خلال أيام التشريق بين مشعر منى والمسجد الحرام

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى