أخبار اليمن

السعودية تدشن أول تاكسي جوي مرخص من سلطة طيران مدني في العالم

تدشين تجربة التاكسي الجوي في المشاعر المقدسة

 

دشّن وزير النقل والخدمات اللوجستية، فب المملكة العربية السعودية ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، المهندس صالح الجاسر، اليوم تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة في المشاعر المقدسة. تم تنفيذ هذه التجربة بحضور رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبد العزيز الدعيلج، ونائب وزير النقل والخدمات اللوجستية الدكتور رميح الرميح، ومدير الأمن العام الفريق محمد البسامي. بالإضافة إلى عدد من ممثلي الجهات المعنية. شهدت التجربة إقلاع التاكسي الجوي الكهربائي بشكل عمودي، ليصبح أول تاكسي جوي في العالم يحصل على ترخيص من سلطة طيران مدني.

 

خدمات التاكسي الجوي

 

يقدم التاكسي الجوي خدمات متعددة، منها نقل حجاج بيت الله الحرام بين المشاعر المقدسة، وتسهيل التنقل في حالات الطوارئ، ونقل المعدات الطبية، بالإضافة إلى تقديم خدمات لوجستية عبر نقل البضائع. وأكد المهندس صالح الجاسر أن تدشين تجربة التاكسي الجوي يأتي في إطار مبادرة منظومة النقل والخدمات اللوجستية لتطبيق أحدث تقنيات النقل المستقبلية. بما في ذلك نماذج نقل صديقة للبيئة تعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وفق رؤية المملكة 2030.

 

دعم التنقل الذكي

 

أشار الجاسر إلى أن الوزارة تسعى لتعزيز مجالات التنقل الذكي وتطوير التشريعات والقوانين التي تدعم استخدام التقنيات الحديثة مثل التاكسي الجوي والسيارات الكهربائية والقطار الهيدروجيني. وأشاد بالدعم الكبير من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده لمشاريع ومبادرات قطاع النقل والخدمات اللوجستية.

 

تطوير قطاع الطيران المدني في السعودية

 

أكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبد العزيز الدعيلج أن قطاع الطيران المدني يعمل على تطوير خدماته وفق توجيهات القيادة لتقديم أفضل التسهيلات لضيوف الرحمن. وأضاف أن التاكسي الجوي يعد من أهم مبادرات التنقل الجوي المتقدم. حيث يسهم في تقليل مدة التنقل داخل المناطق المكتظة، ونقل البضائع والمستلزمات الطبية بسرعة، وإنجاز مهام المراقبة والتفتيش بكفاءة عبر الطائرات غير المأهولة.

 

 السعودية تتبنى التكنولوجيا في خدمة الحجاج

 

تجربة التاكسي الجوي هي إحدى مبادرات منظومة النقل والخدمات اللوجستية التي تتبنى 32 تقنية حديثة في موسم حج هذا العام لتسخير التكنولوجيا في خدمة ضيوف الرحمن.

 

السعودية تدعو لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها في غزة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى