أخبار اليمن

الحوثي يتهم السعودية بتسييس فريضة الحج في خطاب حاد

في خطوة تعزز التوترات الإقليمية، هاجم زعيم جماعة الحوثيين في اليمن، عبد الملك الحوثي، المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، متهماً إياها بتسييس فريضة الحج واستغلال الحرمين الشريفين لتحقيق مكاسب مالية ضخمة.

 

تصريحات الحوثي حول الحج

 

في خطابه، اتهم الحوثي السعودية بفرض رسوم باهظة على الحجاج، مدعياً أنها “تتاجر بفريضة الحج” وتستغل المسلمين. وأوضح أن المملكة، رغم مواردها النفطية الهائلة، تستخدم الحرمين الشريفين كوسيلة لجني المزيد من الأموال.

كما انتقد الحوثي الملك سلمان بن عبد العزيز بشكل خاص، قائلاً: “من يطلقون على أنفسهم ألقاب خادم الحرمين يستغلون الحرمين الشريفين لابتزاز الحجاج”.

وأضاف الحوثي أن السعودية اعتقلت حجاجاً من دول متعددة أثناء تأديتهم لشعائر الحج.

 

الدوافع السياسية

تتزامن تصريحات الحوثي مع دعوات مشابهة من المرشد الإيراني علي خامنئي وزعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، لما وصفاه بـ”حج البراءة”. ويعتبر مراقبون هذه الدعوات تحريضية وتهدف لتسييس الحج.

من جانبه، تسعى إيران سنوياً لفرض طقوس خاصة بالطائفة الشيعية خلال موسم الحج، مثل إقامة دعاء كميل ومراسم البراءة ونشرة زائر، وهو ما تعارضه السعودية بشدة، محذرة من تسييس الحج ومؤكدة على أن أمن الحجاج “خط أحمر”.

 

ردود الفعل

 

لم تصدر المملكة العربية السعودية حتى الآن أي تعليقات رسمية على تصريحات الحوثي. ومع ذلك، حذر النائب العام السعودي، الشيخ سعود المعجب، من أي محاولات للإخلال بأمن الحج أو تعكير صفو الحجاج، مؤكداً أن النيابة العامة ستتصدى بحزم لأي مخالفات.

كما أكد قائد قوات الطوارئ الخاصة برئاسة أمن الدولة، اللواء ركن محمد العمري، أن السلطات ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان أمن الحج ومنع أي محاولات للإخلال به.

تُظهر تصريحات الحوثي الأخيرة استمرار مساعي إيران لاستغلال شعائر الحج لأغراض سياسية، مما يشكل تهديداً لأمن الحجاج. وتؤكد السعودية على التزامها بحماية الحرمين الشريفين وضمان أداء الحجاج لفريضة الحج بأمن وسلام.

 

المصدر يمن شباب نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى